محليات

تخصيص 12 مليون متر مربع في جدة ورابغ لمشاريع الطاقة المتجددة

أعلنت وزارة الطاقة اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من شهر أغسطس عن تخصيص أرضين تبلغ مساحتهما 12 مليون متر مربع من أجل تطوير محطتي الطاقة المتجددة بسعة 600 ميجا وات في المدينة الصناعية الثالثة التي تقع في جدة بالإضافة إلى المدينة الصناعية التي تقع في رابغ من خلال الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ” مدن “.

تخصيص 12 مليون متر مربع في جدة ورابغ لمشاريع الطاقة المتجددة

تعمل وزارة الطاقة خلال الآونة الأخيرة على تنويع مزيج من الطاقة وذلك لإنتاج الكهرباء بزيادة حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة فيه في الوقت الذي تستهدف فيه المملكة العربية السعودية تحقيق المزيج الأمثل الخاص بالطاقة والأكثر كفاءة والأقل تكلفة فيما يخص إنتاج الكهرباء.

كل هذه الأمور وأكثر تتم عن طريق إزاحة الوقود السائل والتعويض عنه بالغاز الطبيعي بالإضافة إلى وجود بعض المصادر الخاصة بالطاقة المتجددة التي سوف تشكل ما يصل إلى 50% من مزيج الطاقة الأمر الذي يساهم في إنتاج الكهرباء بحلول العام 2030.

بيئة تنافسية جاذبة للاستثمارات

وأوضحت الوزارة إلى أن البرنامج الوطني الخاص بالطاقة المتجددة يشكل أحد الممكنات الأساسية من أجل تحقيق مزيج الطاقة الأمثل بالإضافة إلى تحقيق إستراتيجية قطاع الكهرباء وذلك من خلال إيجاد البيئة التنافسية الجاذبة لإستثمارات القطاع الخاص وتشجيع الشراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص وتعزيز قيام صناعة جديدة لتقنيات الطاقة.

في الوقت الذي باتت فيه مشروعات الطاقة المتجددة واحدة من ركائز الإقتصاد الدائري للكربون والذي تبنته المملكة العربية السعودية ودعمته خلال رئاستها مجموعة العشرين الماضية من أجل خفض الأنبعاثات من قطاع الطاقة في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى