محليات

توضيح عاجل من فلكية جدة حول نهاية فصل الصيف

واس العام

أوضحت الجمعية الفلكية في جدة اليوم الأثنين أن فصل الصيف إقترب للغاية من النهاية في النصف الشمالي للكرة الأرضية وذلك وفق تراجع في أوقات النهار إلى وقت الليل بصورة تدريجية.

توضيح عاجل من فلكية جدة حول نهاية فصل الصيف

في الوقت الذي قالت فيه الجمعية الفلكية بجدة أيضًا أن ما يلوح في الأفق الشرقي من علامات الشتاء عن إنتظام كبير من النجوم الآن يطلق عليها دائرة الشتاء والتي تزين سماء الفجر أواخر الشهر الجاري وأوائل شهر سبتمبر القادم.

وفي تصريحات صحيفة أدلى بها المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن دائرة الشتاء تسمى أيضًا في بعض الأحيان بإسم سداسي الشتاء وهي لسيت كوكبة بل نمط من الأنماط المميزة والتي تتكون من ستة نجوم في ستة مجموعات نجمية مختلفة ترتبط بسماء الشتاء بالنسبة للمملكة في نصف الكرة الشمالي وسماء الصيف في النصف الجنوبي.

ولفت ابوزاهرة في الوقت ذاته إلى أنه عند النظر إلى الدائرة من اليمين يتم مشاهدة نجم رجل الجوزاء في قبل أن يتم تتبع الدائرة في إتجاة عقارب الساعة وقتها يتم ملاحظة الشعرى في كوكبة الكلب الأكبر والشعرى الشامية في كوكبة الكلب الأصغر مع رأس التوأم المؤخر.

وأنهى أنه يتم ملاحظة رأس التوأم المقدم في كوكبة التوأمان والعيوق في كوكبة ممسك الأعنة والدبران في كوكبة الثور وكل هذه النجوم من القدر الأول ما يعني أنها مشرقة وسهلة الرؤية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى