المقالات

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي بالخطوات

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي.. باتت خدمة المقيمين وكذلك الوافدين واحدة من أولويات الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بما يحقق لهم أفضل خدمة مع ضمان كفاءة مناسبة في أقل فترة زمنية ممكن.

وخلال الفترة القليلة الماضية تم تقديم خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي بالخطوات والتي تساعد على معرفة كافة التفاصيل المطلوبة لجمع المعلومات والبيانات المختلفة.

وفي السطور التالية تواصل معكم صحيفة ” الولاء والأنتماء للقيادة والوطن ” تسليط الضوء على الموضوعات الخدمية والتي من أبرزها خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي بالخطوات.

خدمات منصة أبشر

 

قامت وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية بإنطلاق منصة أبشر والتي تعد واحدة من المنصات التي تهدف إلى خدمة المقيمين وكذلك الوافدين والتابعين وعن طريق تلك الخدمة بات من السهل الوصول إلى الخدمات الأخرى التي تقوم الوزارة بتوفيرها بطرق مباشرة.

يمكن الإستفادة من تلك الخدمات وذلك بشكل إلكتروني وبصورة فورية دون الحاجة إلى القيام بأي من الإجراءات الروتينية المملة وتمكن المنصة من إنجاز كافة الخدمات الخاصة بالمرور وكذلك الجوازات مع الإنجاز فيما يتعلق بالمهام والخدمات الإلكترونية.

لكل خدمة من الخدمات المُقدمة عبر أبشر مجموعة كبيرة من القواعد والضوابط الخاصة بها والتي لابد من إستيفائها في البداية وتعد واحدة من أهم الخدمات التي يتم تقديمها بواسطة المنصة هي خدمة الأستعلام عن صلاحية إقامة وافد.

وبجانب كافة خدمات الإستعلام الإلكترونية التي يتم توفيرها عبر منصة أبشر للمقيمين والوافدين بالمملكة يوجد بعض الخدمات الأخرى والتي يمكن الإستفادة منها بصورة إلكترونية بشرط أن يكون للوافد حساب على منصة أبشر.

وحتى يتمكن من إنشاء حساب يجب عليه الدخول إلى الرابط التالي هنا وبعدها كتابة كافة البيانات الأساسية الخاصة به مثل رقم الهوية ورقم الجوال وإسم المستخدم باللغة الإنجليزية مع كلمة المرور وتأكيدها وبعدها تسجيل البريد الإلكتروني وإختيار اللغة المراد إستخدامها.

يتم قراءاة شروط الإستخدام وسياسة الخصوصية ومنها النقر على كلمة موافق وبعدها تقوم المنصة بالتحقق من صحة ودقة كافة البيانات ليتمكن بعدها الشخص من الإستفادة والحصول على كافة الخدمات التي تُقدمها أبشر بكل سلاسة.

من بين خدمات أبشر المختلفة ما يلي :-

خدمة الجوازات

 

خدمة الجوازات تعد واحدة من الخدمات الرئيسية التي يتم تقديمها بواسطة أبشر مثل تجديد الإقامة أو إصدارها مع تمديد تأشيرة الزيارة وتفويض إستلام القادمات للعمل وكذلك تمديد تأشيرة الزيارة الأستثنائية لليمنيين.

خدمة المرور

 

يتمكن الشخص بواسطة خدمة المرور من أبشر تجديد إستمارة المركبة بالإضافة إلى تجديد رخصة القيادة مع طلبات تفويض قيادة في إنتظار الموافق وطلبات تفويض مستخدم فعلي في إنتظار الموافقة.

يمكن للشخص أيضًا أن يقوم بالإستعلام عن تفويض مركبات يملكها والإستعلام عن مركبات مفوض عليها مع كافة المعلومات الخاصة برخصة القيادة.

خدمات الأحوال المدنية

 

تساعد تلك الخدمة في الحصول على الإبلاغ عن الوثئق المفقودة بالإضافة إلى خدمة حجز موعد مع الأستعلام عن التأمين الصحي والمعلومات الشخصية وخدمة التحسين.

خدمة الأمن العام

 

تُمكن الأشخاص من التبليغ عن مشتبه به بالأنتماء للفئات الضالة والأستعلام عن رخص السلاح.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي بالخطوات

 

حتى يستفيد الشخص من تلك الخدمة يجب عليه في البداية أن يقوم بالدخول إلى الرابط التالي هنا الخاص بمنصة أبشر أفراد ومن ثم تسجيل الدخول عن طريق إدخال إسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.

  • من القائمة الرئيسية يتم إختيار الإستعلامات الإلكترونية ومنها يتم النقر على خدمة الإستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • حتى يتمكن الشخص من إتمام تلك الخدمة يجب عليه أن يقوم بتعبئة وكتابة بعض البيانات الهامة مثل إدخال رقم الإقامة بالإضافة إلى رمز التحقق وذلك للتأكد من الهوية.
  • عقب الإنتهاء من كل هذه التفاصيل يتم عرض كافة ما يعتلق بأوراق الإقامة بداية من تاريخ الصلاحية ويكون وقتها المقيم قادر على الإستعلام في أي وقت عن ما إذا كانت صالحة وسارية من عدمه.

رابط الأستعلام عن صلاحية الإقامة

 

لمعرفة رابط الأستعلام عن صلاحية الإقامة يتم إتباع بعض الخطوات كالآتي :-

  • الخطوة الأولى يتوجب فيها على الشخص الدخول إلى منصة أبشر أعمال من خلال الدخول إلى الرابط التالي هنا.
  • الخطوة التالية يقوم فيها صاحب المؤسسة أو صاحب المنشأة بإدخال إسم المستخدم مع رقم الهوية الوطنية وبعد ذلك إدخال كلمة المرور.
  • من الصفحة الرئيسية يتم إختيار صاحب العمل والخدمات الإلكترونية وسيعرض لك الموقع كافة البيانات التي تتعلق بالموظفين في جهة العمل ويمكن بواسطتها إختيار إسم العامل المراد الإطلاع على كافة بياناته.
  • يمكن البحث عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة الخاصة بالشخص.
  • تتيح منصة أبشر للأشخاص أصحاب العمل خدمة الإستعلام عن صلاحية الإقامة أو عن طبيعة إقامة وافد ومن خلاله تقوم المؤسسة بالأستعلام عن هروب العامل أو نقل كفالة وافد مع توضيح كافة ما يتعلق ببيانات العامل الوافد.

المخالفات والعقوبات في نظام الإقامة

 

يحرص الكثير من الوافدين على الإستعلام عن صلاحية إقامة وافد بشكل دوري وذلك من أجل التأكد من سريان صلاحية الإقامة خاصةً أنه يوجد بعض اللوائح الخاصة بالمخالفات والعقوبات التي يتم تنفيذها بصورة فورية على الأشخاص المقيمين.

من بين المخالفات الخاصة بالعقوبة عدم قيام الوافد بتجديد الإقامة في المواعيد المحددة لها خلال ثلاثة أيام من إنتهاء صلاحية الرخصة وفي حالة كان التأخير بسبب غير مقنع يتم فرض غرامة مالية عليه حال إن كان يعمل في أحد الجهات أو المؤسسات الخاصة.

أما في حالة إن كان المقيمي يعمل في أحد الجهات الحكومية في تلك الحالة فإن مؤسسة العمل هي التي تقوم بعملية تجديد الإقامات.

أقرأ أيضًا : طريقة الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى