ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز
أخر الأخبار

فلسفة محمد بن سلمان في الإدارة بوصلة لنهضة السعودية

 

يعتمد في خطاباته وتصريحاته على الاستمالات المنطقية

أصدر مركز القرار للدراسات الإعلامية دراسة جديدة تُقدم قراءة تحليلية لفلسفة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في الإدارة، والتي تُمثل بوصلة لنهضة المملكة وما تشهده من نجاحات وإنجازات في إطار الرؤية التنموية الرائدة “رؤية السعودية 2030″، وجاء ذلك بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة لبيعة سموه وليًّا للعهد.

رصد وتحليل خطابات ولقاءات: 

واستندت الدراسة إلى رصد وتحليل مجموعة من خطابات وكلمات ولقاءات وتصريحات وبيانات سمو ولي العهد- حفظه الله- بلغ عددها (16) مادة خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 2018م وحتى العام الحالي 2022م.

 

وخلصت الدراسة الصادرة عن مركز القرار إلى مجموعة من النتائج، من بينها اتباع ولي العهد نهجًا إستراتيجيًّا في الإدارة قائمًا على عدة مرتكزات، أبرزها الشمولية في التناول، وثنائية التحديث والأصالة، والجرأة والواقعية، بالإضافة إلى التفرُّد والتميُّز، وعالمية الطرح، وكذلك الانفتاح على الجميع والنظر دائمًا إلى الأمام.

استمالات منطقية: 

وأشارت الدراسة إلى اعتماد ولي العهد في خطاباته وتصريحاته في المقام الأول على الاستمالات المنطقية في عملية التأثير والإقناع، وذلك عبر مخاطبة العقل بالأسانيد والأدلة والبراهين، حيث استخدام لغة الأرقام، والاستدلال المنطقي، وعقد المقارنات بين الماضي والحاضر والمأمول مستقبلًا، بجانب البرهنة بما تم تحقيقه على أرض الواقع بشكل فعلي، والاستشهاد بتقارير المؤسسات الدولية.
وأوضحت الدراسة أن الأمير محمد بن سلمان يُراهن في تحقيق العملية التنموية الشاملة على القدرات الذاتية للمملكة، وفي مقدمتها الشعب السعودي العظيم، مشيرة إلى أن لغة خطاب سموه تتضمن العديد من القوى الفاعلة المركزية، التي دائمًا ما يذكرها بشكل واضح، وأبرزها السعوديون خاصة شباب وشابات المملكة، وكذلك إمكانات المملكة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية، وأيضًا مكانة الدولة السعودية الإقليمية والدولية، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الإسلامي.

شمولية وتجديد:

وخلصت دراسة مركز القرار إلى أن الأمير محمد بن سلمان يتبع في إدارته فلسفة قائمة على الشمولية والتجديد في كل مناحي الحياة، منوهة بأن سموه استطاع أن ينقل القناعة بمشروعه التنموي الشامل “رؤية المملكة 2030” لكل مواطن سعودي، الأمر الذي جعل الشعب متحدًا في سبيل تحقيق التقدم المنشود.

وسوم: الأمير محمد بن سلمان

 

نستذكر بكل فخر الإنجازات العظيمة التي تمت وجسَّدت كل معاني الإصرار والنجاح

ذكرى بيعة ولي العهد .. 5 سنوات لإنجازات أبهرت العالم

 

  

 

المواطن – الرياض

تحل علينا اليوم الأربعاء ذكرى البيعة الخامسة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

في الذكرى الخامسة لبيعة ولي العهد، تبوأت المملكة مكانتها الشامخة بين الأمم، برؤية مهندس الرؤية وعرّابها الأمير محمد بن سلمان وتحققت منجزات أبهرت العالم .

وتفاعل المغردون عبر وسم “ذكرى بيعة ولي العهد”، ووسم “ذكرى بيعة ولي العهد الخامسة”، حيث اكدوا العهد والولاء  استمراراً لرفعة هذا الوطن الغالي.
وقال الأمير سعود بن سلمان “الله يحفظك ويطول عمرك سيدي”، فيما غرد عناد العتيبي بقوله “اللهم وفقه وسدد خطاه .. “.

 
وقال بدر الكحيل ” نعتز ونفخر بقيادتنا التي تقودنا نحو التقدم والرخاء والازدهار.. حفظ الله سمو سيدي ولي العهد ووفقه وأعانه وسدده”.

طموحات ورؤى لا تتوقف

وقال ناصر بن محمد “طموحات ورؤى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لا تتوقف يسعى دومًا إلى وضع المملكة في مصاف دول العالم المتقدمة، ويؤمن الشعب السعودي بكافة التغييرات التي أجراها ولي العهد برعاية خادم الحرمين الشريفين لتكون بمثابة نقطة تحول على مستوى الدولة”.

وقال بداح بن طلال الفغم “مبايعين على السمع والطاعة، سلماً لمن سالمك وحرباً على من حاربك فوق كل ارض وتحت كل سماء”.
وتفاعل حساب أخبار آل سعود بتغريدة قال فيها:
ومبايعينه والعهد يوم ذكراه
..ذكرى ليالي القدر عشر التــــوالي
هذا الذي لولا الولي ثم لولاه
.. يا بري حالي كان يا بري حــــــالي
على محـــ💚ـــمد قولوا الحمدلله
..والشـــكر للمولى عظيم الجـــلالي

رؤية وأهداف وتنظيم وبناء

وقال الخبير الاقتصادي برجس حمود البرجس “ولي العهد حفظه الله صحح مسارات كثيرة وكبيرة، أصبح لدينا رؤية وأهداف وتنظيم وبناء حقيقي وتصحيح، ووضع استراتيجيات واضحة لشؤون المملكة وعلاقاتها السياسية والعسكرية”.
وقال د. ناصر بن محمد العقيلي ” نستذكر بكل فخر الإنجازات العظيمة التي تمت وجسَّدَت كل معاني الإصرار والنجاح لبناء دولة قوية واقتصاد مزدهر. حفظ الله مملكتنا وأدام تقدمها في ظل قيادتنا الرشيدة.

وغرد خالد بن الشيخ “على العهد يا ولي العهد، يحق لكل مواطن سعودي أن يفخر بقيادته الفذه في هذه الذكرى الغالية التي جعلت المواطن محل حرصها واهتمامها. ويحق لنا أن نفخر بكم وأنتم تقودون المملكة العربية السعودية إلى الخير والنماء بهمة وعزم لايلين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى