محليات

فلكية جدة: انتشار جديد للبقع الشمسية رصدت صباح اليوم الأحد

واس العام

قال رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبوزاهرة إنه قد تم رصد صباح اليوم الأحد الموافق الخامس من شهر سبتمبر للعام الجاري 2021 أربعة مجموعات من البقع الشمسية في وقت واحد متواجدة على سطح الشمس وتعد تلك المرة هي الثانية التي تحدث فيها الظاهرة منذ شهر يوليو الماضي.

فلكية جدة: انتشار جديد للبقع الشمسية رصدت صباح اليوم الأحد

وأضاف في تصريحات صحفية إن الإنتشار المفاجئ للبقع الشمسية علامة على قوة الدورة الشمسية الجديدة 25 والخروج من حالة الحد الأدنى العميقة للغاية للدورة السابقة وعلى ما يبدو أن تلك الدورة الشمسية تسير قبل الموعد المحدد لها خاصةً بعد أن أشارت التوقعات العلمية السابقة أنها ستبلغ ذروتها في العام 2025.

وتابع أن الدورة الشمسية الجديدة سبق وأن بدأت في النصف الثاني من العام 2020 ولوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة في النشاط على الشمس بشكل مطرد وهناك إعتقاد بأنها ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية وإذا إستمرت تلك الإتجاهات الحالية يمكن أن تصل إلى ذروتها في العام 2024.

وأردف أن الآن بدأت مراقبة زيادة عدد البقع الشمسية بصورة تدريجية فيما تبقى من العام الجاري 2021 وخلال العام القادم 2022 سيتم التعرف على ما إذا كانت الدورة الشمسية الخامسة والعشرين سوف تتوافق مع التنبؤات أو تفعل أي من الأشخاص المختلفة الأخرى.

وأنهى تصريحاته أن التنبؤ بنشاط الدورة الشمسية يعطي فكرة تقريبية عن تكرار عواصف الطقس الفضائي بجميع أنواعها من الإضطرابات الراديوية إلى العواصف الجيو مغناطيسية والعواصف الإشعاية الشمسية ويتم إستخدام تلك التنبؤات من عدة جهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى