محليات

ماهي مميزات وأهداف مشروع كود الطرق السعودي ؟

شهد اليوم الأحد توقيع عقد مشروع كود الطرق السعودي وذلك برعاية وزير النقل والخدمات اللوجيستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر حيث يعد ذلك المشروع واحد من أبرز مشاريع مبادرة تحسين تكلفة دورة حياة الطرق وتحسين الأداء ضمن البرامج التي تندرج ضمن برامج رؤية المملكة الخاصة بالعام 2030.

مشروع كود الطرق السعودي

في الوقت الذي جرى فيه توقيع العقود بحضور عدد كبير من الوزراء بالإضافة إلى كبار المسؤولين من الجهات المشاركة في إعداد وتطوير الكود.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى أن يكون المرجع الفني للجهات المسؤولة عن الطرق فيما يخص جميع المستويات وذلك من خلال إعداد وتطوير كود طرق سعودي يتم إعداده بواسطة المركز الوطني لسلامة الطرق بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بتكليف وبدعم مستمر ومتواصل من الوزارة.

في الوقت الذي يسعى فيه المشروع إلى تحقيق أفضل المستويات الخاصة بالسلامة والأمان والجودة بالإضافة إلى الكفاءة الإقتصادية والبئة والأستدامة وذلك من خلال العديد من المجالات لعل من أبرزها التخطيط والتصميم مع التنفيذ وصيانة الطرق واضعين سلامة مستخدم الطريق كأحد أول وأهم المرتكزات في ذلك المشروع.

حيث يعد بإستخدام أحدث الأدلة الفنية والمواصفات العامة من أجل إنشاء الطرق والجسور بالإضافة إلى كافة الإرشادات والرسومات والإجراءات وقوائم التدقيق والحوكمة لتفعيل الكود وإشتراطاته على جميع شبكات الطرق التابعة للجهات الشريكة وذلك لمدة تستمر إلى ثمانية عشر شهرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى