سياسة

مجلس الوزراء يجتمع برئاسة خادم الحرمين عبر الاتصال المرئي

عقد مجلس الوزراء يوم أمس الثلاثاء جلسته عبر الاتصال المرئي مع رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

مجلس الوزراء يجتمع برئاسة خادم الحرمين عبر الاتصال المرئي

شهدت بداية الجلسة إطلاع مجلس الوزراء على الفحوى الخاصة بالمحادثات واللقاءات التي جرت بين المملكة العربية السعودة وبعض دول العالم خلال الفترة القليلة الماضية من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات ومن اجل مؤازرة الجهود الدولية الرامية لتحقيق التمنية الأقتصادية وكذلك الأجتماعية المستدامة وترسيخ قيم الولاء والسلام العالمي وكذلك العمل الأنساني.

وتناول المجلس أيضًا النتائج الخاصة بمشاركة المملكة العربية السعودية في إجتماعات دول مجموعة العشرين التي إنعقدت في مدينة تريستا الإيطالية وما إشتملت عليه من إبراز دور التحول التقني والرقمي ومسيرة الابتكار في المملكة أمام الإقتصاديات التي ظهرت في العالم الكبرى والجهود المبذولة التي يتم القيام بها لتحفيز ريادة الأعمال.

وأوضح معالي وزير الدول عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في بيانه أن مجلس الوزراء عدّ حصول المملكة على المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً على مستوى الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية وتصدرها أكبر الداعمين لليمن، وفق ما أظهرته بيانات منصة التتبع المالي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (FTS)، بأنه يعكس القيم الراسخة والمبادئ الثابتة للمملكة وشعبها النابعة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ويترجم تاريخها الناصع بالعطاء للشعوب والدول المحتاجة في العالم.

وقد انتهى مجلس الوزراء إلى ما يلي:
أولاً:
الموافقة على مذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية والوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة في جمهورية ألمانيا الاتحادية للتعاون في مجال الهيدروجين.
ثانياً:
تفويض صاحب السمو وزير الثقافة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب اليوناني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والرياضة في جمهورية اليونان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً:
الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن “مبادرة المجتمع السياحي” بين حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة السياحة ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية ( البنك الدولي).
رابعاً:
تفويض معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات – أو من ينيبه – بالتباحث مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لتعزيز نشر الوعي التقني وإثراء المحتوى العربي التقني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً:
الموافقة على اتفاقية شراكة لإنشاء وإدارة وتشغيل مركز البيانات المحلي لمدينة الرياض بين الهيئة الملكية لمدينة الرياض والمجلس العالمي لبيانات المدن.
سادساً:
تعيين يحيى بن حمود الغريبي، وأيمن بن أحمد الحازمي عضوين – ممثلين من القطاع الخاص – في مجلس أمناء مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية.
سابعاً:
يتولى مجلس شؤون الجامعات التنسيق بين الجامعات الحكومية والأهلية التي لديها تخصص ( طب طوارئ ) ومنشآت مجهزة وكوادر ونحو ذلك وهيئة الهلال الأحمر السعودي والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، لإعداد برامج تأهيل في تخصص (طب طوارئ) بدرجة دبلوم ومنح شهادة (فني طب طوارئ).
ثامناً:
الموافقة على نظام إدارة النفايات.
تاسعاً:
تجديد عضوية المهندس / راشد بن عبدالعزيز الراشد، والدكتور / فهد بن أحمد أبوحيمد، ومحمد بن عبدالعزيز الشايع، وتعيين المهندس / وليد بن عبدالرحمن العيسى أعضاءً من ذوي الكفاية العالية والخبرة في مجالات الأنظمة أو الأنشطة الاقتصادية، في مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة.
عاشراً:
الموافقة على قواعد تنظيم البرمجيات الحكومية الحرة ومفتوحة المصدر.
حادي عشر:
تعديل الفقرة الفرعية ( أ ) من الفقرة ( 5) من البند ( أولاً ) من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية، لتكون على النحو الوارد في القرار.
ثاني عشر:
اعتماد الحسابات الختامية لكل من المؤسسة العامة للحبوب، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والهيئة العامة للموانئ، عن عام مالي سابق.
ثالث عشر:
الموافقة على ترقية وتعيين للمرتبة ( الرابعة عشرة )، على النحو الآتي:
ترقية أحمد بن عواد بن ناهض الأحمدي إلى وظيفة ( وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية ) بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) بوزارة الداخلية.
تعيين محمد بن سليمان بن محمد الفريح على وظيفة ( مدير عام التعليم بمنطقة الرياض ) بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) بوزارة التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى