محليات

مركز الفلك الدولي يعلن موعد غرة محرم 1443 هـ

أعلن مركز الفهد الدولي خلال الساعات الماضية أنه من المُتوقع أن يكون بعد غدٍ الثلاثاء الموافق العاشر من شهر أغسطس للعام الجاري 2021 هو غرة شهر محرم 1443 هـ وفق بعض الحسابات الفلكية وإستنادًا إلى تعذر رؤية الهلال في الكثير من الدول ومن بينها المملكة العربية السعودية.

تعذر رؤية هلال محرم 1443 هـ

وقال المركز إن المحاق المركزي أو ما يُعرف أيضاً بإسم الأقتران المركزي سيحدث اليوم الأحد الموافق الثامن من شهر اغسطس عند حلول الساعة الواحدة وخمسين دقيقة بالتوقيت العالمي ما يعني أن رؤية الهلال غير ممكنة اليوم سواء كان ذلك بالعين المجردة أو بالتلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس وحدوث الأقتراب السطحي قبل ذلك.

وأضاف المركز أيضاً إلى أن تعذر الرؤية بسبب قلة إضاءة الهلال بسبب قربه من الأفق في الوقت الذي أعلن فيه المركز تعذر رؤية الهلال الخاص بشهر محرم مساء اليوم الأحد من مرصد سدير ومرصد تمير الأمر الذي جله يتوقع بأن يكون الثلاثاء الموافق العاشر من شهر أغسطس هو غرة شهر محرم في بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية والمغرب وموريتانيا وباكستان.

بيان مرصد المجمعة حول تحري هلال شهر محرم 1443

يُذكر أن المرصد الفلكي في جامعة المجمعة نشر بيان له اليوم الأحد قال فيه إنه بعد إتمام كافة الحسابات العلمية لموقع المرصد الفلكي لليوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة 1442 هـ الموافق الثامن من شهر أغسطس حسب تقويم أم القرى بينت المعطيات الحسابية أن الشمس تغرب في مكة الساعة 6:55.

في الوقت الذي يغرب فيه الهلال الساعة 7:10 أما فيما يخص موقع المرصد الفلكي تغرب الشمس عند حلول الساعة 6.37 عند درجة 288 فيما يغرب الهلال عند حلول الساعة 6:51 عند درجة 292 ما يعني أن الهلال سوف يغرب بعد الشمس بأربعة عشر دقيقة بارتفاع 3.14 درجة واستطالة 4.8 درجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى