الملك سلمان بن عبد العزيزشخصيات وطنيةولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز
أخر الأخبار

مواقف المملكة الراسخة دروس وعبر _مبادرة الولاء والانتماء للقيادة والوطن



✍️عبدالعزيز الفهد

في الشدائد تظهر مبادئ الدول، ومعها تظهر معادن القادة. والتاريخ بات شاهد اثبات على الجميع.  والمواقف اليوم لا تحتاج إلى دليل، فعندما ظهر وباء (كورونا) في شرق الأرض، ما لبث أن وصل إلى غربها، وسط اتهامات متبادلة.

ووسط هذا الاستنفار العالمي، كان للمملكة موقف يليق بتاريخها ومكانتها؛ ويعكس ثقة قادتها بربهم أولاً، ثم بحكمتهم في ادارة الأزمة. وأدركت المملكة منذ البداية أن العمل ليس في الداخل فقط، بل في الخارج أيضاً. فجاءت الدعوة لقمة العشرين لتقود المملكة العالم، نحو توحيد الجهود، لمكافحة الجائحة. ودعت المملكة الى مساعدة الدول المتضررة. فكان دورها وخطابها عالمي، وعلى مستوى الحدث ،ووسط تصريحات الكثيرين الذين أدركهم الرعب، جاء صوت ملك الحزم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، مطمئناً في هذا الوقت العصيب، للداخل والخارج. جاء صوت الانسانية والواجب، ليؤكد أن العلاج مفتوح للمواطن والمقيم وحتى المخالف. وفوق هذا أعلنت المملكة عن دعمها دعمت لمنظمة الصحة العالمية بعشرة مليون دولار.


عندما تتباها الدول الصناعية بصادراتها من الاسلحة والاجهزة، فلنا أن نفخر بالكثير مما تنتجه مصانعنا، ولكن أهم صادراتنا اليوم هي المبادئ الانسانية، والتي تعكسها مواقف المملكة الحقيقية،مبادئ ثابتة نابعة من عقيدة راسخة مؤمنة؛ ومن ارث عربي أصيل، و(كنتم خير أمة اخرجت للناس).


وفي “مبادرة الولاء والانتماء للقيادة والوطن” ، كان للقائمين عليه كلمتهم تجاه هذه الأزمة العالمية. مثمنين دور المملكة. ومعبرين عن اعتزازهم بهذا الولاء للقيادة والانتماء للوطن ….

_ وقد كتب الدكتور (فهد بن ريحان)مؤسس ومشرف مبادرة ( الولاء والانتماء للقيادة والوطن والمشرف العام ) مقالا مطولاً تحت عنوان (المملكة تقود العالم لمحاربة كورنا)، حمل الكثير من الإضاءة على هذه المسألة. مؤكداً أن “العالم بات يثمّن دور المملكة، الذي دعا إلى هذه القمة الإستثنائية”. مشيراً الى أن العالم “حبس انفاسه، وهو يتابع خطابات زعماء قمة العشرين. وتصدرت كلمة خادم الحرمين الشريفين هذا المشهد، لتتضمن أهم النقاط، التي يجب أن يكتبها العالم بماء الذهب، لأنها نقاط محورها: سلامة الإنسان، وبنودها العمل على تحقيق مفهوم الحياة وغايتها أن يتحد العالم لأول مرة حول هدف واحد”.

وأكد الدكتور (بن ريحان) أن: “الفخر الذي يشعر به كل مواطن سعودي، ينتمي لهذا الوطن الكبير، بات يشعر به كل سكان الأرض، عندما تجلّى دور المملكة، ووقفت، وسط عاصفة (كورونا)، تنادي دول العالم لهذه الوقفة الجادة. تدعوا الجميع لتوحيد الصفّ، لمواجهة هذا العدو الخفي. واعطت المملكة، أمام شعوب الارض، درسا في الإنسانية؛ وأن العمل السياسي محوره الانسان. وان سلامته، هي أهم الاستثمارات الدولية”، وأوضح  أن “الهمّ بات يسيطر على ذهن اكثر من ( 7 مليار) انسان حول العالم. وان المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشرفين، وجدت نفسها، امام اختبار عالمي، لمكانتها ودورها، وتأثيرها. وقد قيل عند النوازل تظهر معادن الرجال. ونقول هنا عند الأزمات الحقيقية تظهر مواقف الدول”.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير المهندس سلمان بن فيصل آل سعود ” المملكة العربية السعودية أثبتت بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أمده الله بالصحة والعافيه وسيدي سمو ولي العهد وفقه الله، مكانتها وريادتها العالمية ، وحرصها على وجوب تظافر الجهود الدولية لمحاربة هذه الجائحة والتي تتزايد بلاانظباط، وقد أستشعرت المملكة مسؤوليتها منذو أندلاع الأزمة ب الصين ، وعملت على إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية داخليا ،مما جعل لها الريادة في قراءة الأحداث والريادة في المواجهة المبكرة والريادة في دعوة دول العالم الى القمة العالمية الأولى إلكترونيا بهذا الحجم وهذا الهدف الإنساني والحقيقة ماتقدمة قيادتنا اليوم يتجاوز مسألة المشاركة في مكافحة فايروس “كاورونا” بل هو درس  وأنموذج عالمي في القيادة والتوعية والسيطرة والتحكم _ ومشاهدة العالم باجمعه ماتولية من إهتمام قيادتنا الحكيمة في مكافحة فايروس كورونا منذ البداية وأهتمامها بصحة وسلامة مواطنيها يدعونا جميعا للفخر والاعتزاز بوطننا الكريم وقيادتنا الرشيدة ..


من جهته أشاد صاحب السمو الأمير مشعل بن متعب بن ثنيان بالجهود الكبيرة والتي بذلتها قيادة المملكة  الواعيه الحكيمة لخدمة الإنسانية _ وإدارتها الإحترافية من خلال قيامها بالإجراءات اللازمة وباستباقية والرفع من درجة الإستعداد في المستشفيات داخليا وبث الوعي الصحي من خلال منصاته ذات العلاقة  ، ولعل من الأمور التي ساهمت في محاصرة هذا الوباء في المملكة بفضل من الله تعالى ثم بما عملتةالقيادة الكريمة من خلال ▪︎الجاهزية المبكرة وسرعة توحيد القطاعات وفرض القرارات والحد من قوة هجوم فايروس كورونا  _الوضوح والشفافية والكفاءة_ قوة الأنظمة الصحية_والكفاءة في الكادر الصحي_ وجود الدعم وجميع التجهيزات ، نسأل الله سبحانه أن يحفظ قيادتنا العظيمه ووطننا وشعبنا وجميع المسلمين والإنسانية من هذه الجائحة وتداعياتها  ..

 

وبدوره بين الشيخ/سعيد بن مبارك بن منصور  بأن جهود المملكة العربية السعودية ظهرت  للعالم بأسره وبشكل جلي ، في محاربة فايروس (كورونا) وذلك على جميع الأصعده [ دوليا وإقليميا ومحليا] وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله  من اوائل، قادة العالم والذي تحدث بكلمة شفافيه  مخاطبا شعبه، عن خطر هذه الجائحه، وكانت كلمته وفقه الله على قدر مكانة( المملكة العربية السعودية) التي تقود العالم من خلال ترؤسها لمجموعة العشرين _حيث نادى بشكل عاجل لقمة طارئة( لقادة العالم) من اجل_ تداعيات هذه الجائحة ، ولاشك بأن، حكومتنا الرشيدة بذلت الغالي والنفيس، وذلك من أجل سلامة المواطن والمقيم على هذا الوطن الغالي الذي سلامته أهم من أي أستثمار أيا كان ثمنه، موضحا بأن الأعمال السياسية محورها إلانسان. ..___________

وذكر” أ. عبدالعزيز العسبلي ” بأن قيادة المملكة العربية السعودية حفظها الله قدمت وبإقتدار نفسها كاأنموذج عالمي في التوعية وإدارة الازمات ، وإستشعار هذه القيادة الكفؤ بالمسؤولية نحو مواطنيها داخليا ورعاياهاخارجيا، من خلال مبادرتها المبكرة لصد ومواجهة هذا الفايروس الخطير بإتخاذ إجراءات وقائية واحترازيه بخطوات استباقية وبما تقضية المرحلة ومايناسب الأزمة والحدث – والملاحظ من الجاهزية المبكرة لمكافحة هذا الفايروس يوضح بشكل جلي سياسة الدولة ومدى الكفاءة والقدرة على التعاطي مع أي أزمة طارئة، ولاشك بأن هذه القرارات والإجراءات كان لها دور كبير في رفع التوعيه الصحية بالمجتمع وتقديمها الدعم لمنظمة الصحه العالمية جاء مؤكدا على إهتمام وحرص القيادة الرشيدة علي حياة الإنسان ،  والهدف من كل تلك الجهود للمحافظة على سلامة جميع من على أرض هذا الوطن والوقاية والحد من تفشي هذه الجائحه،
– لاشك بأن هذا الفايروس حادث لامفر منه إلا بحول الله وقوته ثم بالتقيد والإلتزام بالقرارات الاحترازية والموجهه من القيادة الرشيدة حفظها الله ، وماحققتة قيادة بلادنا من نجاحات وتميز وحسن إدارة وتعامل أحترازي  مع هذا الوباء، ومالمسة ورأه العالم من إهتمام كبير بشعبها، وقد تقدم كل شيء لأجل سلامته، وسلامة كل مقيم على أرض الوطن، ويظهر ذلك في كلمة خادم الحرمين الشريفين وماحملته من مضامين عميقة وواضحه جميعها شفافه وصادقه ومحبه لكل مواطن ومقيم وبثها للراحه والطمأنينة في نفوس الجميع على صحتهم وسلامتهم في هذه البلاد  سيما هذة المرحلة الصعبه والتي يشهدها العالم باجمعه وليس السعودية فقط في ظل تفشي “فايروس كورونا ” ومايجب على الجميع عمله، وضرورة التقيد بالقرارات الاحترازية والتي أمرت بها القيادة الرشيدة للمحافظة على سلامة الجميع والحد من تفشي هذا الفايروس ، حفظ الله قيادتنا الحكيمة ونسأل الله إن يزيل عنا هذه الغمه وأن يشفي كل مصاب بهذا الوباء إنه سميع مجيب الدعاء  ..

_______

 

ونوه الشيخ محمد بن ظافر بن مشهور العابسي من  محافظة سراة عبيده  ▪︎_ بمايواجهه العالم باجمعه اليوم من خطر داهم يتمثل في “فايروس كورونا الحديث  ، ومابذلته حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود كبيرة ومانفذ من مبادرات للحد من تفشي هذا الفايروس وكذلك تقديمها للدعم  لمنظمة الصحة العالمية أتى بمثابة تأكيد على حرص المملكة على حياة الإنسان بتنوع أعراقهم

وأمتدح”بن مشهور” كافة الجهود والإجراءات  الاحترازية والتدابير الوقائية التي قدمتها المملكة  لصد الإنتشار لهذا الوباء الجديد co ) والتي سبقت نزول الأزمة ، وأوضح أن كافة الإجراءات أتت متناغمة ومتوافقة مع توجيهات منظمة الصحة العالمية،وأن هذه الإجراءات ، أظهرت القدرة الكبيرة ، لقياس الحاجة وطبيعة الوضع،  والتعامل الأمثل مع هذه الأزمة، والأخذ بالتوصيات الصادرة من الأجهزة الصحية بكل دقه  ، للحفاظ على صحة المواطن والمقيم على أرض المملكة . ودعا المولى عز وجل أن يحفظ  المملكة وقيادتها وشعبها من كل شر  ، متمنيا السلامة للجميع ▪︎▪︎▪︎


_ومن محافظة شقراء أشاد الشيخ /منيف بن مسيلم السيحاني بكل الخطوات الحثيثة والتي أتخذتها المملكة من أجل حماية مواطنيها _ ورصدها الدقيق لهذا المرض ، مما جعلها في الأولوية في إدارة أزمة” فايروس كورونا ” تفردا وريادة ، وفي تعاملها مع هذا الوباء بشفافية وجدية عالية. وبالتالي منحت شعوب الأرض دروسا لاتنسى في الإنسانية_ وأن العمل السياسي لديها محورةالإنسان ، وبمشيئة الله تعالى أن كل هذه الجهود التي بذلتها الدولة والمواطن معا ستكون نتائجها أيجابية بشكل كبير في محاصرة هذه الجائحه والقضاء عليها . حفظ الله قيادتنا الحكيمة وبلادنا الكريمة وشعبنا والعالم أجمع ورفع الله الغمة عن الأمة

وفي جانب اخر قدم  أ.عوض بن هضبان _ مقاربة في هذا السياق، سلط فيها الضوء على مواقف الدول المختلفة حيال الجائحة معتبراً أن العالم “سقطت عنه اوراق التوت. واختفت الشعارات التي تتحدث عن حقوق الانسان، واصبحت الحياة هناك لمن يدفع اكثر”.

وقال بن هضبان: “كل الدول وجدت نفسها لوحدها تقاتل الوباء الغامض بصمت. عدا المملكة، التي كان صوتها واضحا؛ تدعو الدول للتكاتف والتعاون ومساعدة الدول المتضررة. كان للمملكة الصوت الإنساني الأبرز. مواقف الوطن مشرفة ودورها قيادي”.

وختم بن هضبان مداخلته بالقول: “رغم التأثير الاقتصادي بسبب وقف السياحة ووقف العمرة وانخفاض أسعار النفط، إلا أن المملكة جعلت صحة المواطن، والمقيم على رأس الأولوية؛ وسخرت الجهود للأمن الصحي. دروس وعبر تقدمها المملكة للعالم”.

 ومن جهته قال:
المستشار أحمد بن حسن الفيفي
في البداية : نحمد الله تعالى الذي أختصنا بأن نشأنا وترعرعنا في هذه البلاد المباركة وماتتميز يه دون سواها فهي قبلة الإسلام والمسلمين ومهبط الوحي ومنبع الرساله الخالده .. الخ _ ونحمد الله تعالى كذلك باختصاصنا بقيادة رشيدة تحكم بكتاب الله وسنة نبيه وتقوم على خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن في كل العالم وتولي مواطنيها جل اهتماماتها وتسخر جميع السبل في سبيل مايحقق سلامته وصحته مع توفير حياه كريمه .. الحقيقه بان الزملاء وفقهم الله تحدثوا بما هو لدى ولدى الاغلب في أن كل مواطن سعودي يحق له أن يعتز ويفتخر ويباهي بهذه القيادة السديدة لمملكة الإنسانية ولن يكون في موطن الاستفهام لدى من كان .. ولان العالم باجمعه فهم هذا التميز والإبداع والكفاءه جيداً جيداً .. الخ
.. وبالتالي وضعت المملكة العربية السعودية الحبيبة نفسها وبأقتدار ” أنموذجا* عالميآ * في التوعية_ والاحترافية في إدارة الأزمات … سيما مايعيشه العالم من أزمةCiVID-19- والذي فتك بالكثير والكثير وماقدمته حكومة المملكة من إجراءات حازمه شجاعه وبشكل استباقي قبل وصول الفايروس للبلد _والاستعداد المبكر والتعاطي مع الازمه وفق الحاجه وبالتدرج وفق منهجية ومهنية علمية .. الخ ممايؤكد وبشكل جلي ‘ السياسة الحكيمة القيمة لقيادات السعودية ومدى القوة_القدرة التي تتمتع بها هذة القيادة الرشيدة والواعية .. وادعوا مشددا على الأحبة المواطنين بضرورة التقيد بالأنظمة والإجراءات // فالبقاء في المنزل سلاحنا الأقوى لصد فايروس كورونا _
سائلين المولى القدير ان يحفظ قيادتنا الحكيمة ووطننا الحبيب وشعبنا النبيل وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والإستقرار في ظل القيادة أيدها الله تعالى ..
____

 

ومن جهته : وصف المهندس طاهر عسيري (مدرب تنمية بشرية وخبير تطوير اداري)_منطقة الرياض “ما رآه العالم أجمع من إهتمام قيادة المملكة العربية السعودية ، بمثابة دلاله على ماتولية القيادة الرشيدة بصحة وسلامة المواطن أولا وكذلك المقيم بحد سواء.

وقد اصبح هذا الوباء بمثابة الامتحان لدول العالم فقد سقطت الاقنعه عن الجميع.
وأتفق  العالم أجمع على أن مبادرتها وجهودها ودعمها وتوفيرها جميع مايحتاج من يقع على تراب الوطن العظيم  ، من رفع لطاقة المستشفيات وإخلاء الفنادق الخمس نجوم للحجر وتوفير جميع مايطلبه المواطن والمقيم من احتياجاته اضافة الى ما امربه خادم الحرمين الشريفين( ملك الانسانيه) للجهات المختصه ، بمعالجة جميع من يقيم على هذه الارض الطاهره بغض النظر عن نظامية إقامته من عدمها  ، وتقتصر المعاملة على الإنسان .. لذلك فقد اتضح للعالم اجمع دور مملكة الانسانيه وعلو كعبها على الدول الاخرى باعمالها الاستباقية والجاهزية والتكامل والتناغم والعمل بمهنية عالية وبشكل علمي منظم متمكن وبشكل تدريجي وفق ماتحتاجة

المرحلة ..

ومن جانب اخر قال الشيخ (علي الجربا) ان “المملكة تسطّر اروع الدروس في المسئولية والانسانية. وتؤكد على عراقة تاريخها”.
وأضاف (الجربا) في تعليقه: “لا نستمد مبادئنا من خطابات جوفاء ندغدغ بها عواطف البسطاء في الشارع العربي، بل هي مواقف وقرارات نخاطب بها العالم اجمع”. وأضاف بقوله: “خطاب خادم الحرمين الشريفين، والقرارات التي اتخذها، ألجمت أعداء المملكة، ووضعت كل واحد من الدول المتسلقة في حجمها الطبيعي. واختفى الصغار، وبقيت المملكة، وسط العالم، تقود قمة العشرين لتناقش قضية دولية تهدد الجميع”. وختم (الجربا) بالقول: “السعودية باتت في عيون العالم. تخاطب الجميع بلغة واحدة، تفتح ذراعيها لتحمي كل الجنسيات على أراضيها، وفي العالم”.

المستشار د.حمد البشري (المشرف على برامج معهد الملك سلمان في منطقة مكة عضو هيئة تدريس ف الجامعة العربية المفتوحة)، أكد على أن “المملكة جسدت الانسانية واقعا معاشاً، وقامت بالمسؤولية ايما قيام دون تفريق بين المواطن والمقيم والنظامي والمخالف وتجاوزت الحواجز ورفعت شعار الانسانية الحقيقي، وهو ما جاء به الدين وامرنا به من تراحم وتعاون متجاوزة الدول التى كانت تسمى العظمى”.وتمنى الدكتور (البشري)، أن “نخرج بدروس وعبر وهي اعادة النظر في كافة امورنا وتصحيح مسارنا كأفراد وعلينا كدولة ان نعتمد على منتجاتنا اكثر”. وقال: “لدينا القدرة على الصناعة والتصنيع في كل شئ ولله الحمد”.

فيما عبر الكاتب والباحث الإعلامي (خلف العبدلي) في مقال خصّصه في هذا الشأن، عن فخره واعتزازه بالدور الذي تلعبه المملكة اليوم على الصعيد العالمي لمواجهة هذه الجائحة؛ وقال (العبدلي) “عندما يفخر المواطن بوطنه. فان لهذا الفخر أسبابه ودوافعه. وفخر “السعودي” بالمملكة، له جذور ضاربة في عمق التاريخ؛ تمتد من حب تراب الوطن، ومن قدسية أرضه”،وأضاف الباحث (العبدلي) قائلاً: “من عبق تاريخٍ صنع مهد الحضارة الإسلامية، ومن واقع حضاري نعيشه اليوم، يستمد الوطن كل ذلك، ويعكسه في مواقف تبقى مصدر اعتزاز المواطن، ويقدرها العالم من حوله. وقد كانت عبارات خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله)، منطلقاً لقراءة البعد الإنساني الكبير، في سياسة هذه البلاد الطاهرة؛ وذلك يتجلى في تقديم الرعاية الصحية المجانية لمواطنيها، ومن يقيم فوق أرضها، لتشمل رعايتها حتى المخالف لنظام الإقامة فيها”.وختم (العبدلي) مقاله بالقول: “ما تقدمه المملكة من خير، هو جزء من هويتها في العالم اليوم. ودورها التاريخي يجعلها حاضرة بكل امكانياتها لمواجهة هذه الجائحة، وتضع العالم امام مسئولياته. والمبادرة والمساهمة في الجهود الدولية، هو جزء من دورها العالمي. ذلك وطني، وطن الإنسانية”

ومن منصة التعليم الى منصة العمل الخيري حيث عبر (رئيس مجلس ادارة جمعية البر الخيرية) بمحافظة الشنان بمنطقة حائل الأستاذ (محمد بن حمود الزبن)، عن اعتزازه بالدور الإنساني العالمي الذي تقوم به المملكة وقال أن “انظار العالم اجمع، تتجه نحو المملكة وما تتخذه من اجراءات للحد من انتشار جائحة كورونا فقد اتخذت ما من شأنه تخفيف آثاره علي المواطن والمقيم،وأضاف: “لم نعاني ولله الحمد كباقي دول العالم من نقص في المواد الغذائية مما ساعد وأسهم كثيراً في استمرارية اعمال جمعيات البر الخيرية واصبح الدعم الحكومي والخيري لهذه الجمعيات يشكل العلامة الفارقة”.

وفي نفس السياق وصف أ.عبدالله بن محمد المزيد كلمة خادم الحرمين الشريفين تضمنت موقف حكومة المملكة العربية السعودية تجاه القضايا الدولية،  على دورها في مشاركة العالم همومه ومعاناته، وبين أن  قيادتنا الرشيدة عملت بشكل جدي  منذو بداية أزمة كورونا _ في الصين ، ببذل كل جهد ممكن  وتسخير كافة الإجراءات اللازمة في ما يحقق صحة ومصلحة المواطن والمقيم على أرض الوطن ▪︎ وأضاف أن المملكة تبذل كل جهودها لمحاربة هذا الوباء  ، والذي أصبح يمثل خطراً على العالم.
وقال 《المزيد 》أن المملكة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسيدي ولي العهد سددهما الله هي من تقود الجهود لدول العالم لكونها  الرئيس لقمة  العشرين لهذا العام ، ومن منطلق دورها الريادي ومكانتها العالمية، لتوحيد الجهود الدولية لمواجهة هذا الوباء الخطير ، والعمل عاى تخفيف أثاره الصحية والاقتصادية.
_ وختم بالشكر والتقدير والعرفان للقيادة الانسانه على ما قدمت وبذلت من إجراءات احترازية التي لمكافحة فايروس “كورونا” الجديد _  والعمل على تحقيق أهدافها المرجوة  في الحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين . سائلاً الله أن يجنب المملكة وقيادتها وشعبها  كل سوء مكروه …

ومن الساحل الشرقي قال رئيس نادي (الإبتسام الرياضي) بالقطيف، الأستاذ (مصطفى أحمد هلال) في مقال له تحت عنوان (كورونا ومن يفقه)، أنه عندما فُعل حظر الدخول والخروج إلى محافظة القطيف كخطوة احترازية، بسبب هذه الجائحة، قال من قال بأن القطيف مستهدفة، وان هذه خطوة مسيسة، ومع تفشي المرض في العالم أدرك كل من كان يتفوه بما لا يدرك، بأن هذه القيادة لديها من الحكمة وبعد النظر ما مكنها بأن تتعالى عن كل نقد؛ وتضع بين عينيها هدف اسمى من كل هرج ومرج؛ ونجحت بحكمتها، في ما فشل به أعتى الدول”،وأضاف هلال :”وما كلمة مولاي خادم الحرمين الشريفين، الا تجسيد عملي وواقعي لتلك الحكمة، فقد مسحت بيد الأب المحب على قلب كل مواطن، ومقيم”.

.. اما الاستاذ (أ. ناصر العويضة) المستشار التربوي في محافظة العلا، فقد رأى: أن فايروس (كورونا)، أنتشر كما تنتشر النار في الهشيم ذلك لأن بعض الدول لم تهتم له في بداية الأمر ولكن هناك جزء مهم من العالم يسمى قلب العالم الاسلامي لديه قيادة حكيمة ورجال على قدر عال من المسؤولية تنبهوا لهذا الأمر مبكراً فبادروا باتخاذ تدابير وقائية عاجله كان لها الأثر الكبير بجعل مملكتنا ضمن المعدل الطبيعي للإصابات بينما ما يسمى بالدول العظمى تئن تحت وطأة الفيروس.. ثم يأتي قرار حكيم قل ان تجد مثله بعلاج المقيمين ومخالفي الإقامة مجاناً لينبهر العالم من هذا القرار”______

جهتها ثمنت د.فاطمة بنت يحيى الزهراني (نائب المشرف العام)، الجهود العظيمة والجبارة للقيادة الحكيمة، في ما اتخذته من إجراءات واحترازات صحية في وقت مبكر، من أجل ضمان سلامة الجميع، ومكافحة هذا الوباء والوقاية منه والحد من تفشية وهذا من التعاون، لقوله تعالى {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}”.    وأضافت بأن “من المقاصد التي جاءت بها شريعتنا الإسلامية السمحاء “حفظ الضروريات الخمس”، ومنها “حفظ النفس”، وقد صدرت التوجيهات من القيادة الكريمة ‘ بمنع التجول خلال فترة الحظر والتقيد بالتوجيهات الصادرة من الجهات الأمنية والصحية، حتى نتجاوز بحول الله وقوته هذا البلاء الشديد ويدفعه عنا وعن البشرية جمعا.

_______

ومن زاوية أخرى رأت الأستاذة (مريم زيد الزبن – جمعية البر بمركز النعي حائل) : “إن قيادة المملكة العربية السعودية الرشيدة، أثبتت و للعالم بأكمله الاستشعار الكبير بمسؤوليتها، واهتمامها بسلامة وصحة المواطنين السعوديين،  والمقيمين على ثرى المملكة الحبيبة، وبما أتخذته من إجراءات إحترازية ووقائية في إطار جهودها المستمرة لمنع انتشار فيروس كورونا ومحاصرته والقضاء عليه”وشددت (الزبن)، على أن حكومة المملكة، لا تسمح  بأي تهاون في ما يتعلق بصحة وسلامة المواطن أولا وكذلك المقيم بحد سواء  وتتعامل مع الصحة العامة كأولوية قصوى”.

 وكتب الأستاذ (فيصل البكماني) مقالاً، تحت عنوان  (مملكة الإنسانية وكورونا)، قال فيه: “لم نعد نحتاج للتاريخ. فماضينا تألق، وحاضرنا تصدر. اليوم السعودية تثبت أنها مصدر إلهام. ومصدر اطمئنان ومصدر وفاء. دعا الملك سلمان كل الدول للوقوف من أجل الإنسان. وبادر بدعم كل المنظمات الصحية في العالم. وطلب استجابة عالمية من دول العشرين لأن كل العالم يعول علينا”. وأردف البكماني قائلاً: “سياسة المملكة العربية السعودية أثبتت بأن مليارات الريالات ليس لها قيمة عند صحة الإنسان. هي دولة إنسانية قبل أن تكون سياسية أو ثقافية أو رياضية أو اقتصادية. يقال في الشدائد تُعْرف الدول. وفي السراء والضراء وطني الحبيب عطاء لا ينضب وتضحيات لا تتوقف”..

   المستشارة   /زينه معيض القحطاني قراءتها للأحداث أن “جائحة (كورونا)، ابتلاء من الله وتمحيص، ليس للعباد فقط، بل للدول والأنظمة والمبادئ، التي يتغنى بها العالم المتحضر اليوم”. مشيرة إلى أنه، “مع أول اختبار، سقط الاتحاد الأوربي، وسقط معه الكثير من الدول، التي بدأت في القرصنة الدولية على مستلزمات طبية”. وأكدت (القحطاني) في مقالها على أنه “في وسط هذا الضجيج العالمي، جاءت عبارات خادم الحرمين الشريفين، بلسماً تداوي الجروح، التي تركتها مواقف تلك الدول”.



ومن جهة أخرى أعتبرت الاستاذة/ساره الفاضل ‘ قيادة المملكة العربية السعودية أنموذجا عالميا ومثالا مشرفا يقتدى به على مستوى العالم وذلك من خلال كفاءتها في التوعية وحسن إدارتها للأزمات مما يؤكد ريادتها العالمية .

ومن مواقع التعليم، وبوابته، قالت قائدة الثانوية الرابعة للبنات، بتعليم العلا (مريفه لافي العنزي)، انه: “خلال ازمة كورونا العالمية والتي عاش معها العالم رعباً حقيقياً برزت حكومتنا الرشيدة أمام أنظار العالم كأولى الحكومات، التي اتخذت حزمة من الإجراءات جعلتنا نعيش واقعها هذه الأيام ونحن نحمد الله تعالى أن دولتنا كانت من المبادرين باتخاذها”واردفت بالقول أن المملكة “وفرت أفضل السبل لاستكمال الدراسة عن بعد لطلابنا مما جعلنا نشعر بالفخر ونحن نرى منظومة متكاملة تعمل ليل نهار من أجل ان يستمر الطلاب في تلقي دروسهم بكل يسر وسهولة. ضاربة أروع المثل بجعل المواطن والمقيم همها الأول مهما كان الثمن”.

وكان للفئة المستهدفة مشاركاتهم الفعاله :

_فالطفل يزن ناصر العويضه وجه رسالة لوالدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وفقهما الله قائلاً فيها:شكراً بابا سلمان شكراً بابا محمد بن سلمان انا فخور بكم انا فخور اني سعودي ،،،،،،، ابنكم / يزن ناصر العويضه _محافظة العلا..

 

تاريخ النشر الفعلي الأربعاء، 8 أبريل 2020

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Did you notice??

    The traffic landscape has
    CHANGED drastically in 2022!

    People are not reading long
    blog posts, they are not watching
    long videos like they used to..

    Instead they’re watching short,
    snackable 15-30 sec videos on
    YouTube, FB, TikTok..

    And If you don’t want to get left
    in the dust, but LEVERAGE it to
    generate 10,000s of visitors
    per day, then..

    GO HERE & START RIGHT NOW ==> https://bit.ly/39Uezmh

    Newbies, people with no real
    skills, no experience, no idea,
    and some just by pure luck,
    unknowingly are making $500
    to even $1,000 per day with
    this traffic method.

    Here’re some of the results
    people getting with Shorts:

    – 3.5 Million views posting other people’s videos
    – 24 million views posting 5 sec videos
    – 1.4 million views posting 30 sec review videos

    And the best part is ALL:

    – WITHOUT being on camera
    – WITHOUT running ads
    – WITHOUT subscribers
    – WITHOUT outsourcing

    With VidShortz, you can quickly
    and easily create attention-grabbing
    YouTube Shorts that drive traffic
    & sales to your websites, blogs,
    and offers in just 3 clicks..

    WATCH QUICK DEMO HERE ==> https://bit.ly/39Uezmh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى