محليات

7(مدن) تبدأ تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

أعلن برنامج “الأراضي البيضاء” إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء لعام 1443/ 1444هـ في كل من (المدينة المنورة، وأبها، وخميس مشيط، والطائف، وجيزان، وصامطة وأبوعريش) في دورتها الأولى.
وأوضح البرنامج في بيان ، أن مهلة سداد رسوم الأراضي البيضاء هي عام كامل من تاريخ إصدار الفواتير، يتم خلالها سداد الرسم أو تطوير الأرض من قبل مُلاكها، وذلك في إطار السعي لزيادة المعروض العقاري من الأراضي المطورة والحد من الاحتكار، عبر تحفيز المكلفين بتطوير أراضيهم خلال فترة السماح بالسداد، حيث أُعلن مؤخرًا وضع آليات دعم جديدة بالتعاون مع لجنة البيع أو التأجير على الخارطة “وافي” لتسريع وتيرة تطوير الأراضي البيضاء. ودعا برنامج “الأراضي البيضاء” المكلفين للاطلاع على الرسوم المقررة عليهم والمبادرة بالسداد خلال سنة من إصدار القرار (إصدار الفواتير) في 31 ديسمبر 2021 عبر البوابة الإلكترونية.

وكان البرنامج أعلن عن تطبيق مرحلته الأولى في المدينة المنورة وأبها وخميس مشيط بتاريخ 23 ديسمبر 2020، إذ انتهت مهلة السماح لتسجيل الأراضي فيها بتاريخ 21 يونيو 2021، فيما انتهت مهلة السماح لتسجيل الأراضي البيضاء في الطائف وجيزان وصامطة وأبوعريش بتاريخ 29 يوليو 2021، حيث كان إعلان بدء تطبيق المرحلة الأولى فيها بتاريخ 30 يناير 2021. وبلغ إجمالي أوامر السداد “الفواتير” الصادرة من البرنامج منذ بدء فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في المدن الخاضعة للنظام أكثر من 8 آلاف أمر سداد لمساحة إجمالية تجاوزت 500 مليون م2.
وبدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء في يونيو 2016م ، وبعد اعتماد مجلس الوزراء تعديل لائحة البرنامج في أبريل الماضي، أصبحت هناك 3 مراحل لتطبيق البرنامج، تشمل المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر لمالك واحد، وتضم المرحلة الثانية الأراضي المطورة التي بلغت مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر لمالك واحد أو أكثر من مالك، إضافة إلى مجموع الأراضي المطورة لمالك واحد وتبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر في مخطط معتمد واحد، أما المرحلة الثالثة فحددت الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر لمالك واحد أو مجموعة ملاك، ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد وتبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة، وجميع المراحل تُطبَّق داخل النطاق العمراني الذي تحدده وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

م.الرياض – البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى